القنوات التلفزية المحملة علي القمر الإصطناعي المصري نايل سات تتولد وتتعدد وتتزايد ولا أحد، من العامة أعني، يدري من أين تنبع وما هي مصادرها المالية والبشرية وإن كانت سياسة غالبيتها تصب في واد واحد. هذه القنوات تشبه تماما الفقاقيع التي تنشأ علي صفحة بركة سطحها أملس مثل صباحات العطل الموسمية وأعماقها تغلي غليان المحرومين من الدنيا وغير مؤمنين (بشدة علي الميم) من زينة الآخرة. نتفهم أن القمر الإصطناعي المصري كغيره هو وسيلة تقنية لأغراض تجارية مفادها ريادة الإعلام المصري . إلا أن هذا كله، لو أخذنا بعين الإعتبار اللغو الرسمي المصري، لوجدناه في تناقض تام مع النهج المعلن والذي (التناقض) أدي إلي دخول الإخوان (قيل أنها جماعة محظورة ) قبة البرلمان المصري وإعطائهم صكا علي بياض ليس فقط في ما يخص مستقبل المجتمع المصري ولكن مستقبل عديد المجتمعات العربية ايضا بفعل ما لمصر وللقنوات التلفزية الخاصة المنطلقة من مصر من تأثير علي الإنسان العربي. لقد بينت دراسة ميدانية لشركة سيغما التونسية (حسن الزرقوني) مؤخرا ان ست قنوات عربية غالبيتها خليجية فكرا وتمويلا إحتلت مراكز هامة في توب تن القنوات التي أكثر التونسي من مشاهدتها في العام 2005 وهي كلها علي القمر المصري (روتانا سينما بـ15.4 في المئة/الجزيرة بـ 8.8 في المئة/أل بي سي بـ 8.5 في المئة/روتانا بـ 5.7 في المئة/أم بي سي بـ 4.7 في المئة/أم بي سي2 بـ 4.3 في المئة) وتأتي بعد تونس7 بـ 41.9 في المئة وحنبعل بـ 10.2 في المئة في ما حصلت الأولي الفرنسية علي 5 في المئة... من جهة أخري، ألم تكن للإخوان في البرلمان المصري للعام 2000 صولات وجولات ضد عديد الروايات ودواوين الشعر إلي حد أن ذهب بعضهم إلي تكفير التلفزيون لأنه يشيع الرذيلة وآخرون كفروا الفنانات اللواتي لم يعتزلن ثم افتوا لعودتهن إلي التمثيل علي الطريقة الشرعية ؟ من المؤكد أن ما سيقومون به في الدورة النيابية الجديدة هو التربص بالفكر والإبداع المصري والعربي طالما هم أنفسهم أتوا من مناطق تحرم السينما وترفد المذيعات وتمنع إختلاء الممثل بالممثلة دون محرم إلي غير ذلك من المقولات البالية التي نجد منها أمثلة يقشعر لها البدن ويتجمد الفكر. (روز اليوسف العدد 4042 ص 83) يتبع...
الحقيقة وسياقة المرأة السعودية
علي سبيل المثال فقط لأن الغالبية الغالبة محبطة للقلب والفكر والعين نجد من الفقاقيع الجديدة الظاهرة علي نايل سات : ميلودي أفلام ، مزيكا زوم ، ميوزيك تايم ، نجوم 3 ، فنون ، بلادي ، الزوراء ، البرلمان ، صلاح الدين ، شام تي في ، المجد العلمية وهذه الأخيرة تري مثلا في عالمنا اليوم عالماً من الفتن المتنوعة التي تحاصر الإنسان وتخاف علي البنين والبنات وتطالبهم بالعفة وما إلي ذلك...
إحدي هذه القنوات إسمها برنامج يا ما حلم به الإنسان حيثما وجد ومهما كان جنسه واختلفت عقيدته وبشرته. هذا الإسم-البرنامج هو الحقيقة ولا نعرف إن كان البث تجريبيا وسيتوقف كما حصل لقناة الممنوع أم أن لها من الركيزة المالية والبشرية والتقنية ما يجعلها حاضرة علي مائدة الإنسان العربي كلما حلي له طلبها؟ الحال أن هذه القناة التي تصف نفسها بأنها صوت الحق، جرأة الطرح، موضوعية الحوار تبث وتعيد بث مجموعة من البرامج تتلخص أولا في تحقيق قصير من إنتاجها وإعداد إسلام الأسطل عن أسباب موت الراحل الرئيس عرفات وتدخل فيه كل من السفير عدلي صادق ود. جواد الطيبي والمقدم محمد الداية وأبو ناصر القدوة وغيرهم ومفاده لقد طالب المجتمع الدولي بتحقيق في إغتيال الرئيس الحريري فلماذا لا يطالب بتحقيق مماثل في تسميم الرئيس عرفات. فكلاهما شكل خسارة للعالم ولشعوبهم . ثانيها تحقيق ميداني في لندن حول أراء الناس في ميليس فنري ونستمع إلي مقولة من أن لبنان كان وسيكون ورقة رابحة بين أيدي أمريكا وبالتالي أمريكا هي وراء صياغة تقرير ميليس ووراء المسرحية ... تتخلل البرامج تهنئة للدكتور محمد الهاشمي الذي حصل من باريس علي جائزة القارات الخمس للطب وحل بعض الألغاز مقابل جائزة بألف دولار. اللغز السابق هو إذا لبسته ما لمسته. إذا لمسته ما لبسته . والحل هو: الكفن. ومن بين 1485 جوابا صحيحا، حصل مواطن عراقي من الموصل علي الجائزة. ثالث البرامج هو تحقيق في الزرقاء عن أعمال الزرقاوي الإرهابية وخاصة العمليات الأخيرة بالأردن...
رابع البرامج هو تحقيق مصور ليلا (؟) مع عديد المستجوبين من الشباب السعودي حول ثلاث قضايا هي حق المرأة في سياقة السيارة ، الإرهاب وأسبابه و الشركات الوهمية ... وإن كانت الأجوبة حول القضايا الثانية والثالثة أتت تقليدية من أنها إستغلال للإسلام لأهداف ضد المملكة والإسلام وأن 40 في المئة ممن أصبحوا إرهابيين هم عاطلون عن العمل ومن الشباب الذي يرفض العمل وأن الشركات الوهمية هي نتيجة تضخم في السوق ، فإن الأجوبة عن القضية الأولي أتت محيرة بما أخفته. يقول البعض من الشباب السعودي بأن سياقة المرأة السعودية للسيارة غير صالحة إذ الدولة قادرة علي توفير سائق لكل بيت سعودي وسبب عدم الصلاحية أن المرأة ستتسبب في الإزدحام وفي مشاكل أخلاقية. السياقة ليست من عادات السعودية وقد تحصل أمور لا تحمد عقباها مثل التحرش وكثرة الجرائم وأن لا داعي لسياقة السيارة... تخيل ماذا سيحدث لو كانت المرأة تسوق سيارة لوحدها ليلا؟ فمن باب سد الذرائع، نحن غير محتاجين حاليا لسياقة المرأة. قد تكون للسائق سوء نية ولكن سياقة المرأة غير محببة رغم أن الإسلام لا يحرمها ولكن لا يحللها كذلك. شاب طالب من أن تسمح الدولة بالسياقة فقط إلي النساء اللواتي لهن من العمر ثلاثين عاما، فيما طالب آخر بأن تكون السياقة إلي من هن فوق الأربعين... آراء نادرة من بين الشباب السعودي قالت بوجوب قيادة المرأة للسيارة مع سن ضوابط وحدود. لقد قادت أمهاتنا وإخواتنا الجمال، فلماذا وجود مليونين ونصف سائق خاص بالسعودية. الحشمة إن شاء الله موجود لدي السعوديات. والقيادة فن ..
بث هذا التحقيق في الاسبوع الثاني من شهر كانون الأول/ديسمبر من العام 2005 وهو من عجائب بعض العرب والمسلمين اليوم.
العنف الجنسي و زواج المسيار
وإن تطرقت قناة المستقبل اللبنانية (تردد 12034/نايل سات) وفي برنامج عائلتي إلي موضوع هام وقليل طرحه في وسائل الإعلام العربية وهو موضوع العنف الجنسي ، فإن الاولي السعودية (تردد 12654/هوت بيرد) عرضت في برنامج المرأة والمجتمع لقضية زواج المسيار.
نعلم من برنامج المستقبل الثري والذي حضره كل من الطبيب الشرعي د. ناجي صعبي والأخصائي في العقم الجنسي د. جارس من أن الشهادات المذكورة لبنانية (والتي شاهدناها) وأنها تنسحب علي الدول والمجتمعات العربية بأجمعها وتجتمع في أن العنف الجنسي يبدأ مبكرا بعد الزواج بقليل ولا يعلن عنه إلا بعد إنقضاء سنين عدة وبعد إستشارة صديقة أو منظمة للدفاع عن النساء. وإن كانت حاجة المرأة هي نفسها في الشرق والغرب، فإن تعريف العنف الجنسي مختلف في الشرق عنه في الغرب فيكون الإغتصاب عندنا هو من أكره غير زوجته علي الجماع . بمعني أن لا وجود له داخل الزواج ولا يمس الرجل. وقد ذهب الدكتور ناجي صعبي من أن العنف الجنسي عربيا هو واجب زوجي ويأتي من الإهتمام بالذكور أكثر من الإناث... وهنا تستمع إلي عديد الشهادات (عبر الظلال الصينية) إحداها تذكر كيف تبدل زوجها من يوم أن وضعت، فأصبح الحاكم الآمر الناهي ولم يعد ذاك الرجل التي تعرفت عليه وتزوجته . فكان العنف الإقتصادي، ثم العنف بالإهانات ثم رفع يده علي لأني أناقشه في موضوع حساس رأي أنه يمس كرامته... يقول الزوج أنا حر في إمرأتي وإبني ... إن العنف الجنسي والعنف المنزلي ملازمان للثقافة العربية الإسلامية اليوم وسببهما عدم وجود ثقافة جنسية في الصغر وفي المجتمع وفي قلة وجود الثقافة الحسية للمرأة العربية...
القناة الأولي السعودية وفي طرح جريء تعرضت إلي زواج المسيار بحضور الاستاذة سهيلة زين العابدين والشيخ الدكتور عبد اللطيف مع مداخلات المشاهدين وبعض التحقيقات. نعلم هنا أن هذا الزواج مطلوب من الرجال أكثر منه من النساء فيما هناك نساء يبحثن عن رجال يريدون زواج المسيار. فتقول سهيلة بأن حب الرجال له آت من هروبهم من النفقة ومن تحمل السكن ومن المسؤولية إذ هناك من يطلق بعض نسائه بالقرعة حتي يتزوج مرة أخري. أما الشيخ فيقول أن زواج المسيار مسموح به شرعا. إنه مباح وهذا لا يبريء بعض الممارسات الخاطئة. إنه زواج بين طرفين بحسب عقد بينهما. إذا كانت المرأة صغيرة السن ليس لولي أمرها أن يزوجها بالمسيار. أما إذا كانت راشدة، فهو إبتعاد عن الفساد والرذيلة . وقد تضمن البرنامج علي شهادة صوتية من الخاطبة أم خالد من الرياض وتحقيق مع الشيخ سلمان الوابلي الذي يدير شركة بها 130 خاطبة تقوم بالتحري والرد علي طلبات الزواج. يقول الإثنان أن الطلبات كبيرة علي هذا الزواج وله عديد التسهيلات في عدم تقيد الرجل. النساء اللواتي بحبذن هذا الزواج يردن رجلا أكبر منهن، مقتدراً، ذا خلق ودين وأنه زواج بين طرفين راشدين . الإتفاق يتم علي نقاط ثلاث أظهرها الشيخ مدونة في عقد مثالي وهي: الإنجاب (ليس علي الرجل أن يفرض عدم الإنجاب)، السرية (من حق الرجل وليست من حق المرأة)، التردد (يمكن أن يأتيها متي يريد ولكن حسب التوافق المبدئي)!
جملة مفيدة : مسرحي هو العالم وأنا في الآن نفسه المؤلف والمخرج . نابوليون بونابرت في فيلم أوسترليتز علي شاشة قناة هيستوار .